اخر الاخبار

ما هو الحادث التي سوف تشهده سماء السعودية والمنطقة العربية فجر وقبل شروق شمس يوم السبت 9-1-2016


قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد حدث نادر في ساعات الفجر، وقبل شروق شمس يوم السبت المقبل.

وأضافت: سيقع كوكب الزهرة وزحل في أقرب مسافة ظاهرية بينهما "اقتران كوكبي" في ظاهرة حدثت آخر في 27 أغسطس 2006 بسماء الوطن العربي.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: أن الكوكبين سوف يفصل بينها مسافة ظاهرية صغيرة جداً في قبة السماء، ويمكن التمييز بين الكوكبين بكل سهولة فالزهرة أكثر سطوعاً ولمعاناً، ويقع إلى أعلى يسار كوكب زحل، كما سيظهر للرصد.

وأضاف: يُعتبر الزهرة ثالث ألمع جسم في سماء الأرض بعد الشمس والقمر، ولمعان هذا الكوكب يفوق بنحو 70 مرة لمعان زحل، على الرغم من أن زحل لمعانه الظاهري يماثل لمعان نجم من المرتبة الأولى.

وتابع: إذا وجد الراصد صعوبة في رصد زحل بسبب سطوع الزهرة، يمكن في تلك الحالة الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية أو تلسكوب منخفض القوة، وهي فرصة مثالية للتصوير من خلال كاميرا رقمية مع عدسة تكبير دون الحاجة لاستخدام التلسكوب.

وقال: بعد يوم اقتران زحل والهجرة سيلاحظ عند المراقبة اليومية أن زحل يرتفع نحو أعلى الأفق الشرقي في حين أن الزهرة ينخفض باتجاه الأفق، وابتداءً من 20 يناير سوف تكون فرصة مميزة لرصد خمسة كواكب؛ وهي: عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل في نفس السماء سوياً بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

0 التعليقات

Leave a Reply

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Copyright © سونيا نيوز .