اخر الاخبار

إعلام النظام يهاجم البرلمان ويصفه بـ"مجلس الألف نكتة" برلمان مؤسف

رغم إشادة عبدالفتاح السيسي بالجلسة الإجرائية لمجلس النواب، إلا أن إعلاميي النظام، وصفوا الجلسة بالفضيحة والمهزلة؛ حيث شبهها إبراهيم عيسي بـ"سوق الأربعاء"، وأديب بـ"غير المشرفة"، والحسيني بـ"السيرك"، والإبراشي بـ"مجلس الألف نكتة".
عمرو أديب: "مانستحقش غير كده"
سخر الإعلامي عمرو أديب، من الجلسة الأولى لمجلس النواب، والتي شهدت حالة من الجدل والخلاف بين مرتضى منصور، ورئيس المجلس بهاء الدين أبو شقة؛ حول عدم اعتراف منصور بثورة 25 يناير، وتحريفه لقسم الدستور.
وقال أديب، خلال برنامجه "القاهرة اليوم" المُذاع على فضائية "اليوم"، معلقًا على الجلسة الأولى للبرلمان: "احنا مانستحقش غير كده، اللي إحنا جبناه بنلبسه، ولازم نستحمله.. البرلمان فضيحة".
وأضاف "أنا حذرت من إننا نظهر بالشكل ده، والعالم كله يتفرج علينا كده، وللأسف فسدت الجلسة الأولى للبرلمان وشكلها غير مشرف للغاية".
وتابع أديب: "الجلسة مهزلة، رئيس المجلس إذا لم يكن قويًا هانتفرج على سيرك، إحنا داخلين على مجلس لن ينتظم إلا بالنظام، ويجب أن يكون هناك لائحة واضحة، ورئيس قوي، نحن نشهد سيولة غير طبيعية داخل المجلس، والمجلس بالنسبة للمصريين هيبقى مكان للتسلية والهزار".
الحسيني: برلمان مؤسف
قال الإعلامي يوسف الحسيني، إن "الجلسة الأولى لمجلس النواب هي بداية النهاية، مرتضى منصور، اخترع قسمًا جديدًا، وقالك في مواد في الدستور مش عجباني ومش هحلف عليها، للأسف ما يحدث في الجلسة الأولى شيء مؤسف".
وتساءل: "هل نواب البرلمان متأكدين أن توفيق عكاشة حاصل على درجة الدكتوراه؟"، مضيفًا "إزاي المستشار بهاء أبو شقة يقول يا دكتور توفيق من غير ما يتأكد أن ده أصلًا دكتور".
وسخر الحسيني  بقوله: "هذا ليس برلمانًا، ولكنه برطمان.. لا كذب، والسيرك لا ريب فيه".
وأضاف -عبر تقديمه لبرنامج "السادة المحترمون" على قناة "أون تي في"- "البرلمان الحالي فرصة ذهبية لعودة الإعلامي الساخر باسم يوسف، ولكن هذه المرة ستخطف جلسات البرلمان الأضواء من باسم يوسف".
لميس الحديدي
وقالت لميس الحديدي، خلال برنامجها "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"، إن هناك 4 ملاحظات سلبية على الجلسة؛ الخروج على نص القسم الدستوري، مشيرة إلى إصرار النائب مرتضى منصور على حلف القسم بعد إضافة كلمة "مواد الدستور" إليه.
وتابعت بأن الملاحظة الثانية تتمثل في وجود أخطاء بالأعراف البرلمانية.. والثالثة جاءت بالتحدث في الهواتف المحمولة داخل القاعة الرئيسة، مؤكدة أن هذه الظاهرة تعتبر إهانة للمجلس، وللشعب..
وأشارت إلى أن الملاحظة الرابعة هي وجود حالة من الهرج داخل القاعة؛ بسبب وجود أعضاء في الشرفات بالأدوار العليا داخل القاعة الرئيسة.
السناوي
ويؤكد الكاتب الصحفي، عبدالله السناوي، أن الجلسة الأولى دمرت البرلمان تمامًا، وأسقطت الاعتبار السياسي، والأخلاقي له.
وانتقد، في تصريحات لبرنامج "بصراحة"، على المحطة الإذاعية "نجوم إف إم"، أمس الأحد، طريقة إدارة "بهاء أبو شقة" للجلسة، قائلًا: "كان يجب عليه أن يطرد مرتضى منصور، ويسقط عضويته بعد إصراره على مخالفة القسم الدستوري".
الإبراشي
سخر المذيع وائل الإبراشي من البرلمان المصري عقب انعقاد جلسته الإجرائية، وذلك من خلال برنامج "العاشرة مساء" والذي يقدمه عبر شاشة قناة "دريم" الفضائية.
وقال: "نحن أمام عرض مسرحي طول اليوم..المصريون عبروا عن غضبهم من الجلسة الأولى بالنكات، اضحك مع مجلس النواب.. ألف نكتة ونكتة".
ولفت "الإبراشي"، إلى أن هناك نكات كثيرة أطلقها المواطنون اليوم على ما حدث تحت قبة البرلمان، مشيرًا إلى أن بداية الغضب الشديد هي إطلاق النكات والسخرية مما يحدث.
وتابع: "أكثر من حالة اليوم صدرت من النواب سواءً حديث بالتليفونات أو مقاطعة كأننا في السوق.. المصريون دائمًا ما يعالجون مشاكلهم بالسخرية والضحك.. هذه السخرية ليست عبثية لكنها حالة من الغضب والاحتجاج".
أحمد موسى
انتقد الإعلامي أحمد موسى، أداء نواب البرلمان خلال الجلسة الإجرائية لمجلس الشعب، أمس.
وأضاف موسى -خلال تقديم برنامجه "على مسؤوليتي"، الذي يذاع على قناة "صدى البلد"، أن الجلسة الإجرائية التي ظهر بها مجلس النواب صدرت صورة سيئة عن مصر أمام العالم، مشيرًا إلى أن المجلس بحاجة للسيطرة خلال الجلسات القادمة.
وتابع موسي: "نواب البرلمان اليوم كانوا يشبهون طلاب المدارس، أثناء انتخاب رئيس المجلس والوكلاء، وحسيت إنهم في انتخابات اتحاد طلبة، وكان فيه حالة هرج غريبة".
معتز عبدالفتاح
وقال الإعلامي وأستاذ العلوم السياسية معتز عبدالفتاح: "مش عايزين البرلمان يبقى سيرك.. ما حدث اليوم عامل زي طابور المدرسة، ومفيش مدير عارف يسيطر على الموقف والوضع، إحنا عايزين بروتوكول يحكم المؤسسة، خاصة في الجلسات التي ستنقل على الهواء".
وأضاف، خلال حواره في برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة "سي بي سي"، "ردود الأفعال المبدئية في الشارع وعلى السوشيال ميديا، رافضة لما حدث في الجلسة الإجرائية".
إبراهيم عيسى
أبدى الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، استياءه من أداء مجلس النواب في الجلسة الافتتاحية الأولى، معتبرًا أنه يشبه "سوق الأربع" بعد خروجه بحالة من الهرج والمرج والعشوائية والارتجال والفوضى والضجيج والصخب، بحسب قوله.
وقال "عيسى" ببرنامجه "مع إبراهيم عيسى" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، إن أداء مجلس النواب في يومه الأول، شديد البؤس والمجلس بكل أدائه يعبر عن الـ25% من المصريين الذين ذهبوا لصناديق الاقتراع وانتخبوه، معتبرًا أن من صوتوا لنواب هذا المجلس، اختاروا أشخاصًا وليس كفاءات.
ووصف مشهد البرلمان في الجلسة الافتتاحية بأنه مزيج من "الهرج والمرج والعشوائية والارتجال والفوضى والضجيج والصخب، والتكدس والزحام والاضطراب والتوتر، دون وجود وقار أو سكون أو هيبة أو رهبة أو مكانة تقول إننا أمام برلمان".

0 التعليقات

Leave a Reply

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Copyright © سونيا نيوز .