اخر الاخبار

ماذا فعلت السلطات المصرية في ام واسرة معتز مطر بسبب حملة اطمن انت مش لوحدك ؟



قالت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان"، إن السلطات المصرية اعتقلت تسعة أفراد من عائلة الإعلامي معتز مطر وتعريضهم للاختفاء القسري حتى اللحظة.
وأدانت المنظمة التي تتخذ من بريطانيا اعتقال أسرة المذيع بقناة "الشرق" التي تبث من تركية، معتبرة هذا التصرف "أحد صور إرهاب الدولة، ونوعًا من أنواع العقاب الجماعي للمعارضين وأحد أبرز الأدلة على انهيار منظومة العدالة المصرية".
وأضافت المنظمة، أن السلطات المصرية قامت باعتقال والدة مطر والتي تبلغ من العمر (66 عامًا) من منزلها دون سند قانوني بعد اقتحامه وتفتيشه واتلاف محتوياته مساء الأحد الماضي، ثم قامت باعتقال شقيقيه مهند ومعتصم وزوجتيهما و4 من أبنائهما في اليوم التالي، ثم اقتيدوا جميعًا إلى مكان مجهول حتى الآن دون عرضهم على أي جهة قضائية أو تمكينهم من التواصل مع محام.

وذكرت المنظمة، أن "حملة الاعتقالات التي طالت عائلة مطر جاءت بعد أيام من تدشينه حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "#اطمن_انت_مش_لوحدك" قام فيها بدعوة المصريين إلى إطلاق الصافرات أو الطرق على الأواني بهدف التضامن مع المعتقلين والمعارضين للنظام الحالي في مصر خاصة بعد قيام الأخير بإعدام 9 من الشباب على خلفية اتهامهم بمقتل النائب العام دون تقديم أي دليل وبعد تعريضهم للتعذيب وانتزاع الاعترافات منهم بالإجبار".
ومطر هو أحد أشهر الإعلاميين المعارضين للسلطة الحالية في مصر، وعلى الرغم من أنه عمل لسنوات في مجال الإعلام الرياضي، إلا أنه اشتهر كمقدم برامج سياسية عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013.
وفي 8 يوليو 2015، قضت محكمة جنح الدقي بحبسه وزميله الإعلامي محمد ناصر غيابيًا عشر سنوات، لاتهامه بمحاولة "قلب نظام الحكم والتحريض ضد مؤسسات الدولة، والترويج للقيام بأعمال عنف ضد رجال الجيش والشرطة"
وفي الخامس من يونيو 2016، أصدرت نفس المحكمة حكمًا غيابيًا بالسجن عامين، وكفالة 5000 جنيه مصري على مطر وناصر، بتهم التحريض وبث الشائعات ضد القوات المسلحة والشرطة ومؤسسات الدولة، والسخرية من عبد الفتاح السيسي".
وأكدت المنظمة، أن "النظام المصري دأب على التنكيل بالمعارضين من خلال اعتقال ذويهم أو تعريضهم للتعذيب والاختفاء القسري، وإجبارهم على الاعتراف بتهم ملفقة كأحد وسائل التعذيب النفسي للمعارضين، ولإجبارهم على تغيير مواقفهم الرافضة لممارسات النظام.
وطالبت المنظمة المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة والمقررين الخواص المعنيين بالاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والمحاكمات العادلة بالضغط على السلطات المصرية لإجلاء مصير عائلة الإعلامي معتز مطر وإطلاق سراحهم فورا، ووقف جرائم تلك السلطات بحق المعارضين وذويهم.

0 التعليقات

Leave a Reply

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Copyright © سونيا نيوز .